الطيانة
عزيزي الزائر أهلآ وسهلآ بك في منتدى قرية الطيانة الحبيبة أحلى منتدى عربي يضم الكثير الكثير....قريبآ سوف تصبح من أهل البيت
فقط قم بالتسجيل بالمنتدى......
الطيانة
عزيزي الزائر أهلآ وسهلآ بك في منتدى قرية الطيانة الحبيبة أحلى منتدى عربي يضم الكثير الكثير....قريبآ سوف تصبح من أهل البيت
فقط قم بالتسجيل بالمنتدى......
الطيانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيانة

منتدى قرية الطيانة في محافظة دير الزور السورية
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مصطلحات صوفية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الحزن
عضو جديد
عضو جديد
ملكة الحزن


عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/04/2011

مصطلحات صوفية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات صوفية   مصطلحات صوفية Icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 3:46 pm

مصطلحات صوفية

إعلم حفظك الله أنّ لهذه الطائفة الشريفة ألفاظا قد انفردوا بها عمن سواهم،

لها معان جليلة ومقاصد ‏كريمة أرادوا ‏بها الكشف عن معانيها لأنفسهم،

وسترها عن مخالفهم، وهي معانٍ غامضة على ‏غيرهم ممن باينهم

وذلك غيرة ‏منهم على أسرارهم أن تشيع في غير أهلها،

وهي معان لها أسرار ‏أودعها الله في قلوبهم

وها نحن ننقل بعض ‏هذه المصطلحات

كما وردت في الرسالة القشيرية

‏باختصار وتصرف:‏

الوقت، المقام، الحال،

القبض والبسط، الوجد،

الغيبة والحضور، الصحو والسكر،

الذوق والشراب، ‏المحاضرة ‏والمكاشفة والمشاهدة،

القرب والبعد، الشريعة والحقيقة،

النفس، الخواطر، الوارد،

الشاهد.‏ الوقت: وهو الزمان.‏

‏ قال الصوفية: “الوقت أعز الأشياء عليك، فاصرفه في أعز الأشياء عليك الله رب العالمين”.‏ وقيل: “يريدون بالوقت ما يصادفهم من التصريف لهم دون ما يختارون لأنفسهم”.‏ وقيل: ” واجعل لكل وقت شغلا وعملا ينفعك وإلا فقد يشغلك بما لا ينفعك”.‏

المقام: الاقامة والمنزلة.‏ وهو ما يتحقق به العبد بمنازلته من الآداب، وما هو مشتغل بالرياضة له.‏ وشرطه أن لا يرتقى من مقام إلى مقام ءاخر ما لم يستوف أحكام ذلك المقام فان من لا قناعة له لا ‏يصح له ‏التوكل، ومن لا توكل له لا يصح التسليم، ومن لا توبة له لا تصح له الانابة، ومن لا ورع ‏له لا يصح له الزهد.‏

الحال: قيل: هو معنى يرد على القلب من غير تعمد ولا اجتلاب اكتساب من طرب أو حزن أو بسط ‏أو فيض أو ‏شوق أو انزعاج أو هيبة أو اهتياج فالأحوال مواهب والمقامات مكاسب.‏

القبض والبسط: وهما حالتان بعد ابتعاد العبد عن حالتي الخوف والرجاء فالقبض للعارف بمنزلة ‏الخوف ‏للمبتدىء بالطريق إلى الله والبسط للعارف بمنزلة الرجاء للمستأنف.‏ ومن أدنى موجبات القبض أن يرد على قلبه وارد موجبه إشارة إلى عتاب أو رمز باستحقاق تأديب ‏فيحصل في ‏القلب قبض.‏ وقد يكون موجب بعض الواردات إشارة إلى تقريب أو إقبال فيه لطف وترحيب فيحصل للقلب بسط.‏ يقول الجنيد: “الخوف من الله يقبضني والرجاء منه يبسطني والحقيقة تجمعني والحق يفرقني”.‏

الوجد: ما يصادف قلبك ويرد عليك بلا تكلف.‏ قال المشايخ: “الوجد هو المصادفة والمواجيد ثمرات الأوراد”.‏ وسئل الشبلي: هل تظهر ءاثار صحة الوجد على الواجدين فقال: “نعم نور يزهر مقارنا لنيران ‏الاشتياق فتلوح ‏على الهياكل ءاثارها”.‏

الغيبة والحضور: غيبة القلب وحضوره.‏ فالغَيبة هي غيبة القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق لاشتغال الحس بما ورد عليه ثم يغيب ‏إحساسه بنفسه ‏وبغيره بوارد من تذكر ثواب أو تفكر عقاب.‏ ويقال لرجوع العبد إلى إحساسه بأحوال نفسه وأحوال الخلق إنه رجع عن غيبته فهذا يكون حضورا ‏بخلق والأول ‏يكون حضورا بحق وقد تختلف أحوالهم في الغيبة فمنهم لا تطول غيبته ومنهم من تدوم ‏غيبته.‏ وروي عن علي بن الحسين زين العابدين أنّه كان في سجوده فوقع حريق في داره فلم ينصرف عن صلاته فسئل ‏عن حاله ‏فقال: “ألهتني النار الكبرى عن هذه النار”.‏

المحاضرة والمكاشفة والمشاهدة: فالمحاضرة حضور القلب ثم بعدها المكاشفة وهي حضوره بنعت ‏البيان ثم ‏المشاهدة وهي الحضور من غير بقاء تهمة.‏ ويقال: المشاهدة ما قاله عمرو بن عثمان المكي رحمه الله أنّه تتوالى أنوار التجلي على قلبه من غير ‏أن يتخللها ‏ستر وانقطاع كما لو قدر اتصال البروق.‏

القرب والبعد: فالقرب هو القرب من طاعته والبعد هو التدنيس بمخالفته والتجافي عن طاعته.‏ فقرب العبد أولا بايمانه وتصديقه ثم قربه من الحق بإحسانه وتحقيقه ولا يكون قرب العبد القرب ‏المعنوي من ‏الحق إلا ببعده عن الخلق وهذه من صفات القلوب دون أحكام الظواهر والكون وأول ‏البعد بعد عن التوفيق ثم عن ‏التحقيق، وأما القرب بالذات فتعالى الله الملك الحق عنه فإنه متقدس عن ‏الحدود والأقطار والنهاية والمقدار، ما ‏اتصل به مخلوق وما انفصل عنه حادث مسبوق.‏

الشريعة والحقيقة: فالشريعة التزام بالعبودية والحقيقة طريقة الوصول فكل حقيقة غير مقيدة بالشريعة ‏فأمرها ‏غير مقبول فالشريعة قيام بالأمر والحقيقة شهود لما قضى وقدر وأخفى وأظهر.‏ واعلم أن الشريعة حقيقة من حيث أنّها وجبت بأمره والحقيقة أيضا من حيث أن المعارف به سبحانه ‏أيضا وجبت ‏بأمره.‏

النفس: ترويح القلوب بلطائف الغيوب وصاحب الأنفاس أرقّ وأصفى من صاحب الأحوال.‏ فالأحوال وسائط والأنفاس نهاية الترقي فالله خلق القلوب وجعلها محلا للتوحيد.‏ فالأوقات لأصحاب القلوب والأحوال لأرباب الأرواح والأنفاس لأهل السرائر.‏

الخواطر: والخواطر خطابات ترد على القلوب وقد يكون الخطاب بإلقاء ملك أو شيطان أو أحاديث ‏نفس.‏ وقالوا: إذا كان الخاطر من الملك فإنّما يعلم صدقه بموافقة العلم، وإذا كان من قبل الشيطان فأكثره ‏يدعو إلى ‏المعاصي، وإذا كان من النفس فأكثره يدعو إلى اتباع شهوة أو استشعار عبر.‏

الوارد: ما يرد على القلب من الخواطر المحمودة مما لا يكون بتعمد العبد، والواردات قد تكون وارد ‏سرور أو ‏وارد حزن أو وارد قبض أو وارد بسط الى غير ذلك من المعاني.‏

الشاهد: هو ما يكون حاضر قلب الانسان فكل ما يستولي ذكره على قلب صاحبه فهو يشاهده فان كان ‏الغالب عليه ‏العلم فهو يشاهد العلم فان كان الغالب عليه الوجد فهو الوجد فكل ما هو حاضر قلبك فهو ‏شاهدك.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العقيد
ضابط المنتدى
ضابط المنتدى
العقيد


عدد المساهمات : 405
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 36

مصطلحات صوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات صوفية   مصطلحات صوفية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 13, 2011 8:02 am

الصوفية من النقاء
ويقال انها حركة كانت تسمى باخوان الصفا

وغالبيتهم في بلاد الشام
ولهم عدة طرق منها الشاذلية والخزنو ية والرفاعية وغيرها


مشكور عالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الحارث
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2010

مصطلحات صوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات صوفية   مصطلحات صوفية Icon_minitimeالجمعة أبريل 22, 2011 4:36 am

يا ملكة الحزن أرجو السماح لي أن أجلي لك الحق وباختصار: قال نبينا صلى الله عليه وسلم (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)
مسلم- وهذا الكلام يعني الأصل في العبادات التحريم الا بدليل أي أنا آثم اذا قمت بعبادة لم يشرعها الله ,لأن التشريع هو حق الله وحده, قال تعالى (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين مالم يأذن به الله) وهذه هي حماقة المبتدع أنه يقاسم الله حق التشريع وذلك اما جهلاً أو غباءً ,والحاصل أن الصوفية شربت الناس السم الزعاف أعاذنا الله واياك .فالعبادات التي لم يرد عليها دليل من الكتاب أو السنة الصحيحة هي بدع وهي ضلالات والصوفية تقوم على عبادات شرعوها مشايخهم بحجة أن لها أصل في الدين أو تكون مندرجة تحت دليل عام وكل ترهاتهم يمكن لطويلب علم أن يحطمها علمياً ومنطقياً ,والوهم الذي يقع فيه الناس عندنا هو أنهم يظنون أن الصوفية سنة وهم والله ليسوا من السنة في شيء, فالسنة تعني الاتباع والصوفية تعني الضد اي الابتداع ,وهم قالب جاهز لصنع التشيع ,والفرق بينهم والشيعة هو انهم لايسبون ولا يدعون نقص القرآن وما تبقى من البدعيات والشركيات يتنافسونها والعياذ بالله ,وأنا قد كتبت كلاماً لا يروقك وهو كلام مجمل لأن كلامك مجملاً وان تسنى لي الوقت سوف افصل لك الأمور ,وأنا جاهز لأي شبهة تطرحها وسوف أرد عليها وأشبعها بالدليل حتى يتبين لك الحق, جعلنا الله واياك من اصحابه ................االدعوة للصوفية دعوة ضلال فلا تشرب السم الزعاف والله اني لك ناصح, ونسأل الله أن يجعلنا هداة مهديين لاضالين ولا مضلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الباشا
مشرف مميز
مشرف مميز



عدد المساهمات : 641
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 37

مصطلحات صوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات صوفية   مصطلحات صوفية Icon_minitimeالإثنين أبريل 25, 2011 9:56 am

كل من على دينو الله يعينو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالسلام المنادي
مشرف مشارك
مشرف مشارك
عبدالسلام المنادي


عدد المساهمات : 726
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/03/2011
العمر : 32
الموقع : الطيانة

مصطلحات صوفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات صوفية   مصطلحات صوفية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 6:10 pm

مشكور أخوي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fourman.7olm.org/
 
مصطلحات صوفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات ديرية
» مصطلحات فراتية-الاسلحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيانة :: القسم العام :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: