( من يعرف فطيم بسوق الغزل )
فطيم : إمرأة فراتية
أي من يعرفها إذا ذهبت لتبيع غزلها في سوق الغزل لكثرة النساء
يضرب المثل فيمن يستحي أن يعمل عملاً ما فيقال له المثل ليكون أسوة لغيره
(معدلة يا أم أحمد تطبخ دجاج بريشه )
أم أحمد إمرأة فراتية خرقاء ، كانت تطبخ الدجاج بعد ذبحه بريشه ثم تنظفه بعد نضجه
يضرب المثل في المرأة الخرقاء وفي الطعام السيء الذي تطبخه إمرأة خرقاء
( إذا غنت فضيلة يرقص نويجي )
فضيلة : إمرأة فراتية وزوجها نويجي كان يوافقه في كل شيء
يضرب المثل في الشخص الموله في الآخر ويتمم أحدهما الآخر
( الزبد لأم زبيد والخرا لأم عبيد )
أم زبيد وعبيد : فراتيتان ضرائر ، كان زوجهما يفضل أم زبيد على أم عبيد فيكثر التردد عليها والمبيت عندها وكانت أم عبيد تربي أولاده من ضرتها وتتعب من أجلهم فقالت لها المثل
( فصوّع يربط وجربوع يحل )
فصوّع وجربوع : فراتيان خاملان كسولان
يضرب المثل في الرجلين أحدهما أسقط من الثاني
( حردة حلبون على أهل الشام )
حردة : غضبة ومقاطقة
وحلبون : رجل قاطع أهل دمشق لسبب ما فكان الخاسر في المقاطعة
يضرب في الشخص يغضب على أهله وذويه
( مثل جحش السخاني )
الصخاني : سكان بلدة قرب تدمر وحمارهم مشهور بالضعف والهزال والبثور والفقاقيغ بجلده
يضرب المثل في كل دابة ضعيفة أو رجل غبي مخبول
( شكون العصفور وشكون مرقته )
شكون : كلمة ديرية تعني ماذا يكون وتعطي معنى ما الاستفهامية
يضرب المثل في استصغار الشيء واحتقاره
( مثل الدجاجه تاكل وعينها عالسما )
يضرب المثل في القنوع الشاكر
( من يوم كبرتم يا صواصي ما شبع منقاري خرا )
المثل قالته دجاجة لفراخها حين آثرتهم على نفسسها فجاعت
( تعيش عمر النسر وتواسد أم عران )
هذا المثل دعاء لشخص بطول العمر والزواج من إمرأة جميلة ذات عران - خزام - بأنفها للزينة
( ضراط ما يقلي بيض )
يضرب في الأمر يحتاج إلى قوة مادية ومعنوية
( ما أغلى من البيض إلا بيض البيض)
يضرب في محبة الأولاد
( مثل حية التبن تلدغ وتغبي راسها )
يضرب في الشخص الذي يؤذي ويدعي إنه محب لك
( لدغ من جوّا لا جوّا )
جوّا : يراد بها الإيذا خفية
يضرب المثل فيمن يؤذي غيره
( تشوف القبة تحسبها مزار )
يضرب في الأمر الصغير يحسبه كبيراً
( لون البعير يدحق على حاله جان حار بزمانه )
لون : لو أن ، يدحق : يحدق ، جان : كان
أي أن البعير لو عرف ضخامة جسمه وقوته لأبى أن ينصاع لأحد تكبراً وعجباً
يضرب المثل في الشخص ينسى ماضيه السيء البسيط
( فلان ما عنده جبير إلا البعير )
جبير : كبير ، يضرب المثل في الرجل لا ينزل الناس منازلها ولا يوقر أولو الفض
( فوق الحمل علاوة )
العلاوة : ربطة كبيرة توضع فوق عدلي المحمول على ظهر الدابة ،
يضرب في الرجل يحمل البلية الكبيرة ثم يحمل الأخرى
( زرّع يا جحش تا يجيك الربيع )
زرّع : انهق تا يجيك : ليأتيك
يضرب المثل في الأمل والتفاؤل
( من قلة الخيل شدوا عل الجحاش سروج )
( يحضر البردعة قبل الجحش )
يضرب في الشخص يشتري الكماليات قبل الضروريات
( الفصوص الكبار ما تطلع إلا من الجحاش المعقرة )
يراد بالفصوص الضراط المرتفع والمثل يشبه العنزة الجربى ما تشرب إلا من راس العين
أي أن الأمور العظيمة تظهر على أيادي الأصاغر فكم في الزوايا خفاء
( شعرة من جلدة خنزير مكسب (
يضرب في النيل من البخيل وإن صغر الأخذ
( السبع لوشاب تضحك عليه الواوية (
السبع : الأسد والواوية أنثى ابن آوى
يضرب المثل في القوي يهرم فيستأسد عليه الضعفاء
يقول الشاعر عمر أبو ريشة
يصفع الذئب جبهة الليث صفعاً إن تلاشت أنيابه والأظافر
( مثل البسة شلون ما ترميها تجي عل رجلينها )
شلون : كيفما تجي : تأتي
يضرب في المحنك الخبير الذي لا يخدع
( الكلب ما يحب إلاّ خناقه )
يضرب المثل في محبة اللئيم المسيء إليه وفي البذيء لمن يهينه
( الطول طول النخلة والعقل عقل السخلة )
يضرب في الكبير وليس بخبير
( إلما يزم الجدح بيده ما يروى )
إلما يزم من لا يحمل الجدح : القدح ما يروى : لا يرتويأ ولا يشبع
أي أن الذي لا يأكل بيده ويشرب فلن يروى أو يشبع
يضرب المثل فيمن يستعين بغيره
( المرة بعرض الغانم )
المرة : المرأة والغانم : الشهم
أي أن الرجل الشهم يحفظ كرامة أخته وأمه ومن يعول من النساء أو إذا لجأت إليه إمرأة غريبة
( إلي يستحي من بنت عمه ما يجيه ضنا)
يضرب المثل في الصراحة
( دور لإبنك عل الأصل ودوّر لبنتك عل الملفى)
دوّر : ابحث عالأصل : على النسب العريق عالملفى : أي على زوج يأويها ولو لم يكن كفؤ لها
يضرب المثل في الرجل تخطب إبنته فيرفض تزويجها لأمور تمس الزوج